مــنتديــات ودالبـــلد
زئـرنا الكـريم مــــرحبا بــــك على صفحـــــات منــــــــــتديات ود البــــلد السودانيـــة أحـــر تحية وأجمل ترحيـــب إدارة المـوقـــــع
ابوخالد

مــنتديــات ودالبـــلد

أهـــلا وسهـــلا بـــك يا زائر بمـــنتديات ود البـــلد


 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفراعنه السود في شمال السودان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوخالد
المـــدير العــــــام
المـــدير  العــــــام
avatar


ذكر
الجنسية : ســـوداني
المهنة : محـــاسب
المزاج : ممتــــــاز
عدد الرسائل : 1292
العضوية : 1
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 22/10/2008


مُساهمةموضوع: الفراعنه السود في شمال السودان   الجمعة ديسمبر 05, 2008 12:08 pm


اكتشاف تماثيل الفراعنة السود في موقع "دوكي قيل" تتويج لعمل شارل بوني والفريق السويسري في منطقة كرمة بالسودان لأكثر من 43 عاما، وخطوة لتصحيح مفهوم تاريخ المنطقة.


موقع تقاسمه الفراعنة المصريون الى جانب ملوك النوبة واحتفظ بمعالم هي بقايا الغزو المصري لشمال السودان ولكن وجدت به أيضا معالم عمرانية تميز قوة وعظمة الحضارة النوبية في عهد مملكة كرمة.

دوكي قيل، أو الهضبة الحمراء باللغة النوبية، هو الموقع الثاني الذي نقب فيه الباحث السويسري شارل بوني ومازال لحد اليوم يواصل أعمال تنقيبه فيه. وقد اشتق إسمه من بقايا قوالب الفخار الحمراء التي كانت تستخدم لصنع الخبز المقدم في القداس الديني والتي كانت تكسر بعد ذلك لتخلف مشهد هضبة ذات لون أحمر.

وتتمثل أعمال التنقيب المستمرة حاليا ، في الكشف عن أسس أسوار دائرية كانت تستخدم كجدران دفاعية عن المعابد المتعددة بالمنطقة.

وحتى ولو أن الموقع شهد تنقيب بحاثة من قبل مثل الأمريكي جورج رايسنر في العشرينات من القرن الماضي، فإنه احتفظ بأسراره الى ان تمكن شارل بوني وفريقه في11 يناير 2003 من اكتشاف تماثيل الفراعنة السود الذين حكموا المنطقة، ومنهم من حكم أقساما من مصر في نفس الوقت. وهو الاكتشاف الذي كما سنرى ستكون له تأثيرات لا محالة على طريقة فهمنا لتاريخ المنطقة. الفريق السويسري يواصل أعمال التنقيب عن الآثار في دوكي قيل



موقع مشترك بين حضارتين



إهتمام شارل بوني بالتنقيب في موقع دوكي قيل يعود لكونه موقعا " يعكس مآثر مهمة بالنسبة للحضارة المصرية نظرا لكون كافة فراعنة العائلة الثامنة عشرة أي ما بين 1480 قبل الميلاد حتى 1200 ممثلين في هذا الموقع مثل توتموزيد وآمينوفيس وآخناتون والملكة حتشبسوت".

ولكن ما هو أهم في نظر شارل بوني رغم هذا التواجد لآثار مصرية بالمنطقة " هو تلك البقايا لحضارة نوبية عايشت هذا الغزو المصري لشمال السودان".
ومن الدلائل بالموقع على بقايا حضارة نوبية خالصة غير متأثرة بالحضارة المصرية معبد دائري الشكل على غرار ما هو موجود في روما واليونان، يقول عنه شارل بوني " أنه لا يوجد مثيل له في باقي المناطق الفرعونية المصرية".

والخلاصة التي يستخلصها شارل بوني " هو أنه على الرغم من التأثير الفرعوني المصري، تم قبول بناء معبد بمواصفات محلية مخصص لآله محلي او إقليمي".
اكتشاف تماثيل الفراعنة السود



من النتائج المهمة التي حققها شارل بوني طوال هذه الفترة الطويلة من التنقيب الأثري في شمال السودان عثوره بمحض الصدفة على سبعة تماثيل لفراعنة سود حكموا المنطقة.
عن هذا الاكتشاف يقول شارل بوني " لقد حالفنا الحظ لكي نعثر في بئر قطره ثلاثة أمتار وعن عمق مترين على قطع مكسرة لسبعة تماثيل هامة لكبار ملوك الفترة التي كان فيها الفراعنة يحكمون كلا من مصر والسودان في آن واحد".

هذه التماثيل تمثل الملك تهرقا بعلو متريين وثمانين والى جانبه تمثالين لتانوت آمون. وأمامهما الملوك الذين حكموا بعدهم من أمثال سنكمانيسكن الى اليمين وأمامه تا ان وآتي آمن بغطاء رأسه المتميز. أما التمثال الصغير فهو للملك آسبلتا الذي حكم المنطقة لأكثر من 25 سنة بعد سقوط كرمة و نقل العاصمة الى جبل بركل قبل أن يعيد مجد النوبة بعد نهاية الغزو المصري.

وقد تم تركيب قطع التماثيل من قبل الخبير الألماني ماركوس بلود بنوع من الصعوبة قبل عرضها كقطع أصلية في متحف الحضارات في كرمة وهو المتحف الذي أقيم بمجهود سوداني وسويسري لعرض كل ما تم العثور عليه من قبل فريق البحث السويسري في كرمة والذي افتتحه الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير في التاسع عشر يناير 2008.

شرح الصورة: تماثيل الفراعنة السود التي عثر عليها السويسري شارل بوني، معروضة في متحف حضارة كرمة (شمال السودان) (swissinfo)


مواضيع متعلقة






اكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wdalbld.3arabiyate.net
وهج الشموس
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar


ذكر
الجنسية : sudanese
المهنة : طبيب
المزاج : عال العال
عدد الرسائل : 23
العضوية : 42
تاريخ التسجيل : 01/01/2009


مُساهمةموضوع: رد: الفراعنه السود في شمال السودان   الجمعة يناير 02, 2009 9:43 am

العملاق \ ابو خالد

شكرا على هذا الاثراء بحضارتنا ولكن اسمح لى ان اقول لك ليس هنالك ما يسمى بالفراعنه السود وان هناك طمس للهويه النوبيه وكمثال اقول لك شئ لا يعرفه الكثير من السودانيين الا وهو ان النوبيين كيان قائم بذاته وليسو فراعنه وهم سودانيين ومنهم الزعيم الملك شبتاكا والد الحاكم الملك بعنخى ؛ وبعنخى هذا هو موحد وادى النيل لاول مره فى التاريخ اى انه غزا مصر وركع فراعنتها وسموهو الاله الاسود وخلفه ابنه تهراقا فى حكم وادى النيل ؛ هذا اخى بعضا من حضارتنا العظيمه الا ان الاعلام المصرى الطاغى يعمل جاهدا على طمسها ومن اغرب ما وجدت ان المصريين يعتبرون بعنخى فرعون من عندهم لانهم يرون ان يوحد وادى النيل نوبى اسود عار عليهم الا ان ثمة منقب ومؤرخ بريطانى اعلن الحقيقه واثبت ان بعنخى وسلالته نوبيين سودانيين
وقوادم الايام ستثبت ما اقول وما قيل عن حضارة النوبيين السودانين وانه ليس هنالك فراعنة سود
احتراماتى اخى
وهج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخالد
المـــدير العــــــام
المـــدير  العــــــام
avatar


ذكر
الجنسية : ســـوداني
المهنة : محـــاسب
المزاج : ممتــــــاز
عدد الرسائل : 1292
العضوية : 1
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 22/10/2008


مُساهمةموضوع: رد: الفراعنه السود في شمال السودان   الجمعة يناير 02, 2009 11:00 pm

القامة /وهج الشموس

لك التحية على هذا التنوير الرائع كما روعتك كما تعلم إن هذه الحضاره النوبيه سابقه الحضاره الفرعونيه بالاف السنين وهذا ما أثبتته الدراسات من من علماء الاثار ولكن
طمس التاريخ النوبي بكيد مدبر من الفراعنه واحفدهم . وانا معك فانت محق إن
تمعن الانسان يجد ان الملوك النوبين كانو قبل الفراعنه وعاصروا زمن الفراعنه فارجو منك
ان تثري هذا البوست والتوثيق بالمزيد من الحقاق المدعومه بدراسات علماء الاثار من امثال البروف شارل بوني الذي أثبت للعالم الكثير عن معالم الحضاره السودانيه الضاربة في الجزور ..والقدم عبر العصور والتاريخ .
أسفرت أعمال تنقيب بعثة الآثار السويسرية في كرمة بقيادة البروفسور شارل بوني، عن ترميم معالم مدينة متكاملة كانت عاصمة مملكة كرمة لأكثر من 1000 سنة منذ عام 2400 قبل الميلاد.
وبإمكان الزائر الاطلاع على تفاصيل مدينة جمعت بين قصور الملوك وبيوت أشراف القوم ومخازن السلع النادرة، في تصميم يتوسطه مبنى الديفوفة العالي الذي كان عبارة عن مركز ديني.
على بعد حوالي 550 كلم إلى الشمال عن مدينة الخرطوم وفي الولاية الشمالية، وعلى بعد حوالي 40 كلم عن عاصمة الولاية دنقلة، تقع معتمدية البرقيق التي تشمل قرى البرقيق وكرمة البلد وكرمة النزل.
بهذه المنطقة تتمركز جل المواقع الأثرية التي شرع عالم الآثار السويسري شارل بوني في التنقيب بها منذ 43 سنة. وأهم موقع هو ما يعرف بالديفوفة الغربية أو بقايا المدينة النوبية العريقة كرمة، التي أسست في عام 2400 قبل ميلاد السيد المسيح والتي تطورت لأكثر من 1000 سنة كعاصمة للملكة التي حملت اسم مملكة كرمة.

وفي إنتظارك لتثري هذا البوست أيها الرائع وهج الشموس
مع تحيتي








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wdalbld.3arabiyate.net
sun light
قلم أساسي
قلم أساسي
avatar


انثى
الجنسية : سودانيه
المهنة : طالبه
المزاج : عادي
عدد الرسائل : 106
العضوية : 40
تاريخ التسجيل : 26/12/2008


مُساهمةموضوع: رد: الفراعنه السود في شمال السودان   الأربعاء يناير 28, 2009 2:16 pm


الرائع أبو خالد

معلومات صراحة كانت اجهلها وبفضلك علمتها

لك الشكر والتقدير

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنة المجروح

شخصية مهمة


شخصية مهمة



ذكر
الجنسية : سودانى
المهنة : عامل
المزاج : كثير التأمل
عدد الرسائل : 126
العضوية : 58
تاريخ التسجيل : 18/04/2009


مُساهمةموضوع: رد: الفراعنه السود في شمال السودان   السبت يونيو 20, 2009 2:56 am

اخى ابوخالد ووهج
شكرا لكم على هذا الاثراء الرائع ومعى القليل من المعلومات حيث أننى عشت فترة قريبا من الحدث ولاأدعى معرفة بشارلس بونيه ولكن بحكم وجودى فى منطقة كرمه قد حضرت له حديثا فيه الكثير من الحقائق والاثباتات التى يحاول المصريون طمسها ومنها ماقاله شارلس بونيه بنفسه : أن الحضاره النوبيه والفرعونية اصلها كرمه والسودان حيث استدل بأن بالأهرامات الموجودة فى السودان وصغر حجمها بمعنى ان كل الأشياء يبدأ صغيرة ومن ثم يتم تطويرها وعلى هذا المنطق اثبت بونيه أن الأصل بدأ من السودان ولكن مين يقول البغله فى الأبريق
حاولت أن أضيف شيئا من حبى للوطن الكبير السودان ولكرمه العزيزه
ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفراعنه السود في شمال السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديــات ودالبـــلد  :: ســــــــــودانيــــــــــــــــــــات :: التراث الشعبي-
انتقل الى: