مــنتديــات ودالبـــلد
زئـرنا الكـريم مــــرحبا بــــك على صفحـــــات منــــــــــتديات ود البــــلد السودانيـــة أحـــر تحية وأجمل ترحيـــب إدارة المـوقـــــع
ابوخالد

مــنتديــات ودالبـــلد

أهـــلا وسهـــلا بـــك يا زائر بمـــنتديات ود البـــلد


 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيان دول عدم الانحياز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحوت2
قلم أساسي
قلم أساسي
avatar


ذكر
الجنسية : سودانى
المهنة : خريج وسائق بمستشفى بالسعودية
المزاج : هادى
عدد الرسائل : 81
العضوية : 78
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 08/07/2009


مُساهمةموضوع: بيان دول عدم الانحياز   الأحد يوليو 19, 2009 1:04 am

مسودة البيان الختامي لدول عدم الانحياز تدعو لمساندة حق ايران النووي
نجاد: القوى العظمى في طريقها الى الانهيار

30/7/2008
طهران - وكالات
قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال افتتاح اجتماع وزاري لدول عدم الانحياز الثلاثاء في طهران, ان القوى العظمى في طريقها الى الانهيار.
واوضح الرئيس الايراني في كلمته التي بثها التلفزيون الرسمي مباشرة, ان “القوى العظمى في طريقها الى الانهيار. نفوذها في تراجع. ووصلت الى نهاية حقبتها ونحن في بداية حقبة جديدة”.
واضاف ان “القوى الكفؤة والطاهرة يجب ان تتولى قيادة العالم”.
واتهم نجاد القوى العظمى كذلك باستخدام المنظمات الدولية ولا سيما مجلس الامن الدولي “لحرمان الدول الاخرى من حقوقها”.
ويفرض مجلس الامن الدولي سلسلة من العقوبات على ايران لحملها على تعليق نشاطاتها النووية الحساسة. وتشمل العقوبات البرنامج النووي والصاروخي وايضا النظام المصرفي في ايران.
ودعا الرئيس الايراني دول عدم الانحياز الى “استخدام الوسائل السياسية والاقتصادية لمنع عدوان الدول الكبرى على باقي الدول ومنع التمييز والظلم تجاهها”, في اشارة الى الضغوط الدولية ضد البرنامج النووي لبلاده.
واضاف “ان دول عدم الانحياز يمكنها اكثر من اي وقت مضى استغلال الوضع الفريد الذي توجد فيه لتسوية القضايا العالمية واصلاح النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي العالمي”.
وحركة دول عدم الانحياز التي تاسست في ,1961 تضم اليوم 118 عضوا. ويشارك نحو ستين وزير خارجية من هذه الدول في اجتماع طهران الذي يختتم اليوم.
ودعا وزير خارجية ايران منوشهر متكي الاحد دول عدم الانحياز الى “دعم ترشح ايران لمنصب عضو غير دائم العضوية في مجلس الامن”.
وقال ان بلاده قدمت ترشيحها للفترة 2009-.2010
ويتالف مجلس الامن الدولي من خمسة عشر عضوا, خمسة اعضاء دائمي العضوية (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) وعشرة غير دائمي العضوية.
وقال أحمدي نجاد خلال اجتماع وزاري عقد في طهران “اي اجراء لتغيير أحوال العالم وتحقيق المصالح المشتركة للدول الاعضاء لن يكون ممكنا الا من خلال جهود فعالة وتعاون جماعي بين الدول الاعضاء.”
وقال الرئيس الايراني ان دول عدم الانحياز مجتمعة “يمكن ان تدافع وتصد العدوان ضد اي عضو يتعرض للعدوان وتمنع انتهاك القوى الكبرى للدول الاخرى.”
ودعا أحمدي نجاد الى تشكيل “مجلس تحكيم” لحل اي نزاع بين الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز وأيضا بين هذه الدول ودول اخرى وتأسيس صندوق لتمويل التنمية في دول الحركة لكنه لم يقدم التفاصيل.
وقال أحمدي نجاد ان مجلس الامن لن يصدر أبدا قرارا ضد الولايات المتحدة خصم ايران اللدود مادامت واشنطن والدول الاربعة الكبرى الاخرى تشغل مقاعد دائمة في مجلس الامن.
ومسودة بيان لعدم الانحياز كررت فيها الحركة دعوتها لمساندة حق ايران في التطوير والبحث وانتاج واستخدام الطاقة النووية السلمية كما رحبت بتعاون طهران المستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة.
ولم تصدق الدول الاعضاء بعد على البيان الختامي.
وقال برنارد ميمبي وزير خارجية تنزانيا على هامش الاجتماع “نصلي من أجل ان تجلس ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومع القوى الكبرى ليحلوا هذه المسألة وديا.”
وقال دبلوماسي أوروبي حضر الاجتماع ان دعوة ايران لمساندة أكثر صراحة لقضيتها ضد القوى الكبرى لقيت معارضة من بين بعض الدول الاعضاء منها السعودية ومصر اللتان لا تقيمان علاقات كاملة مع طهران.
وصرح دبلوماسي من حركة عدم الانحياز بأن الحاجة الى تحقيق توافق في الاراء سيمنع الحركة من اصدار بيان تذهب فيه الى أبعد من بياناتها السابقة.
وقال أحد الوزراء المشاركين ان حركة عدم الانحياز ستعبر عن “
دعم قوي” لكنه لم يشرح ما ينطوي عليه ذلك.
من جهة اخرى اعلن المفاوض الايراني حول الملف النووي سعيد جليلي امس ان المفاوضات مع الدول الكبرى حول الملف النووي الايراني “ايجابية وتتقدم”, وذلك على هامش اجتماع لدول عدم الانحياز في طهران بحسب ما نقلت وكالة الانباء الطالبية الايرانية.
وقال جليلي ان “المفاوضات تتخذ منحى ايجابيا وتتقدم, وفي جنيف, ابدت الدول السبع (الدول الست الكبرى وايران) تفهما افضل لمواقفها المتبادلة”.0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان دول عدم الانحياز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديــات ودالبـــلد  :: شئون الســــــــــــــودان :: أخبار العالم والمستجدات-
انتقل الى: