مــنتديــات ودالبـــلد
زئـرنا الكـريم مــــرحبا بــــك على صفحـــــات منــــــــــتديات ود البــــلد السودانيـــة أحـــر تحية وأجمل ترحيـــب إدارة المـوقـــــع
ابوخالد

مــنتديــات ودالبـــلد

أهـــلا وسهـــلا بـــك يا زائر بمـــنتديات ود البـــلد


 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد شجرة النيم .. شجرة النيم وفوائدها الجما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوخالد
المـــدير العــــــام
المـــدير  العــــــام
avatar


ذكر
الجنسية : ســـوداني
المهنة : محـــاسب
المزاج : ممتــــــاز
عدد الرسائل : 1292
العضوية : 1
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 22/10/2008


مُساهمةموضوع: فوائد شجرة النيم .. شجرة النيم وفوائدها الجما   الأحد فبراير 26, 2012 1:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله
شجرة النيم تلك الشجرة التي نراها كل يوم

ماذا تعرف عنها


الوصف النباتي (Botanical description):

الاسم الشائع : نيم Neem.

الاسم النباتي العلمي : Azadirachta indica



شجرة النيم سريعة النمو ذات جذور عميقة، وهي شجرة متوسطة الحجم، ذات أوراق مركبة، ريشية الشكل، تكثر عند نهاية الغصن. تتكون كل ورقة من وريقات صغيرة يتراوح عددها من 5 إلى 15 وريقة في كل ورقة، وتكون الوريقات على النصل إما متقابلة، شبه متقابلة أو متبادلة، رمحية الشكل، مسننة الحواف، مدببة الطرف. ودائماً تكون شديدة الخضرة. وشجرة النيم ذات ساق معتدل وفروع طويلة وممتدة. ويصل طول الشجرة إلى أكثر من 18 متر. والعرض حوالي 5 متر. و بذلك تعتبر من أشجار الظل.

معدل نمو أشجار النيم الصغيرة بعد الفصل الأول يكون سريعاً. ويتراوح متوسط معدل النمو ما بين 2.3 الى 3 سم في اليوم. ويمكن أن يكون النمو أسرع من ذلك. في المناطق التي تمت دراستها ، يتراوح طول الأشجار من 4ـ 7 أمتار بعد الثلاث سنوات الأولي. ثم يصل ما بين 5ـ11 أمتار بعد مرور ثماني سنوات من عمر الأشجار.

يبدأ الإزهار لشجرة النيم في فصل الربيع من السنة الثالثة لعمر الشجرة. والأزهار صغيره كثيرة العدد، بيضاء اللون، ذات رائحة طيبة تشبه رائحة الياسمين، يبدأ خروج الأزهار ما بين شهر مارس إلى مايو، ثم تثمر الشجرة ما بين شهر مايو إلى يوليو. ثمار النيم مستطيلة الشكل، بحجم ثمار الزيتون وتنمو الثمار منفردة النواة أو البذرة يتحول لونها إلى الأصفر عند النضج، وتظهر الثمار بعد مضي اشهر من الإزهار، وهي صالحة للأكل.

شجرة النيم شجرة مدارية تشبه أشجار المهوقني. ويكثر انتشارها في الغابات الجافة في الهند، الباكستان، سريلانكا وبورما، وتنمو في معظم أجزاء جنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا. وقد زرعت أشجارها بأعداد محدودة في البلدان الكاريبية وفي أمريكا الوسطي. وتوجد في المناطق الجنوبية للولايات الأمريكية حيث تنتشر على طول السواحل الشرقية لكاليفورنيا حتى سان فرانسسكو والى الشمال حتى وسط فلوريدا. كما تنتشر أشجار النيم في أفريقيا والشرق الأوسط.

أخشاب النيم صلبة ومقاومة للفساد والآفات الحشرية مثل النمل الأبيض، لذلك تستخدم هذه الأخشاب للبناء ولصناعة الأثاث.

تقاوم أشجار النيم الظروف البيئية والمناخية غير الملائمة ، لذا فإنها تنمو في التربة الفقيرة لأنها تستطيع استخلاص المواد الغذائية من باطن الأرض. كما يمكن أن تنمو في الأماكن التي تنخفض درجة الحرارة فيها إلى التجمد. أيضا تنتشر أشجار النيم في المناطق الجافة حيث تكون الأمطار قليلة. وتعيش لأكثر من 200 عام.
تبدأ شجرة النيم في إنتاج الثمار بعد 3ـ5 سنوات. وبعد مضي 10 سنوات تكون أكثر إنتاجاً. ومع توفر الظروف الملائمة يصل إنتاج الثمار لكل شجرة الى حوالي 50 كليوجرام في السنة. وتحتوي الثمار على كمية كبيرة من فيتامين C. ويستخدم جزء أو كل أجزاء الشجرة في العديد من المنتجات الطبية أو البيئية كالمكافحة. في آسيا تستخدم أوراق النيم كغذاء للحيوانات بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين، وكذلك يمكن استخدامها كعلاج للحيوان. أما بقايا البذور Neem cake وهي التي تبقى بعد استخلاص الزيت تستخدم كمادة مخصبة للتربة. وهي غنية بالمواد الغذائية النباتية وتساعد على تثبيت النيتروجين في التربة وتقتل الديدان الخيطية Nematods التي تسبب بعض الأمراض للنبات.

منذ القدم كان النيم مشهوراً بفوائده الصحية. فكتابات السنسكريت الأولى تشير إلى فوائد البذور والأوراق والثمار والجذور واللحاء. وكان يطلق على شجرة النيم اسم أريشثا Arishtha وتعني "مزيل المرض" وقد نتج عن الاهتمام بالنيم في الفترة الأخيرة إجراء دراسات علمية مكثفة لتقييم الاستخدامات التقليدية لهذا العشب الطبي الهام. وأشارت بعض الدراسات إلى بعض الطرق لتحضير مستخلصات من النيم خاصة تحضير خلاصة أوراق وزيت بذور النيم.








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wdalbld.3arabiyate.net
 
فوائد شجرة النيم .. شجرة النيم وفوائدها الجما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديــات ودالبـــلد  :: الصـــــــــــــــــــــــــــحة :: منتدى العلوم والصحة-
انتقل الى: