مــنتديــات ودالبـــلد
زئـرنا الكـريم مــــرحبا بــــك على صفحـــــات منــــــــــتديات ود البــــلد السودانيـــة أحـــر تحية وأجمل ترحيـــب إدارة المـوقـــــع
ابوخالد

مــنتديــات ودالبـــلد

أهـــلا وسهـــلا بـــك يا زائر بمـــنتديات ود البـــلد


 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الملاريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى ابراهيم
صــاحـــب الموقــــــع
صــاحـــب  الموقــــــع
avatar


ذكر
الجنسية : sudan
المهنة : admin
المزاج : good
عدد الرسائل : 601
العضوية : 5
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 26/10/2008


مُساهمةموضوع: الملاريا   الخميس مارس 22, 2012 3:50 pm

تعتبر الملاريا في السودان من اشهر الامراض المنتشرة التي تنتقل عن طريق بعوضة البلازموديوم بكل انواعها
هنالك نوعان من الملاريا
أولا : الملاريا الحميده و يسببها ثلاثة انواع من بعوضة البلازموديوم ( فيفاكس و اوفال و ملاري)
ثانيا : الملاريا الخبيثة و يسببها نوع واحد يسمى بلازموديوم فالسيبروم
أعراض المرض : اذا احسست باي من هذه الاعراض او كلها عليك بمتابعة الطبيب
الرعشة والانتفاضة والحمي والعرق والصداع والغثيان والقيء وآلام في العضلات وبراز مدمم ويرقان وتشنجات واغما ءات و قد تتسبب الملاريا في حالاتها المتاخره بفشل كلويو ارتباك في الزاكرة و غيبوبة و قد يؤدي للموت اذا لم تعالج
طريقة العلاج
عليك بمعاودة الطبيب الذي غالبا يسالك عن الاعراض السابقة زكرها و يقوم بفحص الدم ليتاكد من وجود الميكروب و نوع الطفيلي المسبب للملاريا
المضاعفات :
1-فقر الدم (الأنيميا):
نتيجة للتكسير المستمر الذي تسببه الملاريا لكريات الدم الحمراء فإن ذلك قد يسبب حالة من حالات فقر الدم الشديد حيث تصبح كريات الدم الحمراء غير قادرة على حمل كميات كافية من الأكسجين لأنحاء الجسم مما ينتج عنه شعور الجسم بالكسل والضعف والإغماء أحيانا.
2- الملاريا الدماغية: بالدارجي ( يقولو ليك الملاريا طلعت ليهو في راسو )
وفي بعض حالات الملاريا النادرة، فإن خلايا الدم الحمراء المصابة بالملاريا تقوم بسد وإغلاق مجرى الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ وهذا ما يعرف بالأنيميا الدماغية مما يؤدي إلى انتفاخ الدماغ وفي بعض الحالات إلى إصابته بضرر دائم. كما يمكن أن تتسبب في حدوث الصرع (وهو عبارة عن نوبات مرضية تتميز بحدوث انقباضات لاإرادية لعضلات الجسم) أو أن تؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة.
3-مضاعفات أخرى
1. مشاكل في التنفس (مثل تجمع المياه في الرئتين)
2. جفاف
3. تعطل وظائف الكبد
4. حدوث صدمة
5. حدوث نزيف تلقائي
6. الإصابة بالصفارى (اصفرار لون الجلد نتيجة لزيادة مادة تدعى البيلليروبين في الدم)
7. انخفاض مستوى السكر في الدم
8. فشل كلوي
9. تضخم وانفجار الطحال

الوقاية
ذا كنت تخطط للسفر إلى بلد يكون شائع فيها الملاريا ، فسوف يستغرق الدواء الذي قد يمنعك من الإصابة بـ الملاريا. وهذا ما يسمى "وقائية" دواء الملاريا. تذكر، ومع ذلك، لا يمكن للدواء حمايتك 100 ٪ ويجب أن تأخذ الاحتياطات الأخرى للوقاية من الملاريا.

يتطلب منك بدء تناول أدوية الملاريا بضعة أيام أو أسبوع قبل أن تغادر في رحلتك. عليك مواصلة تناول الدواء خلال وبعد رحلتك نحو 1 حتى 4 أسابيع، اعتمادا على الدواء الذي كنت تأخذ. انه من المهم للحفاظ على تناول الدواء بعد رحلتك لأن طفيليات الملاريا قد تكون لا تزال في دمك. إذا توقفت عن تناول الدواء في وقت قريب جدا، يمكن أن تعطي فرصة للطفيليات أن تنمو وتجعلك مريضا. الأدوية المضادة لـ الملاريا لها بعض الآثار الجانبية، وليس كل شخص يمكن أن يأخذها. طبيبك يمكن أن يقول لك ما هو الدواء المناسب. ونوع الأدوية التي تأخذها أيضا يعتمد على المكان الذي سيتم السفر إليه.

الميفلوكين وatovaquone بروغوانيل / هما نوعان من الأدوية التي يمكنك أخذها. إذا كنت لا تستطيع ان تأخذ واحدة من هذه، قد يوصي طبيبك بأخذ الدوكسيسيكلين. الدوكسيسيكلين يجعل حروق الشمس أسهل، لذلك يجب ارتداء قبعة، أكمام طويلة واقية من الشمس كلما تكون خارجا أثناء النهار.

إذا كنت مسافرا إلى أجزاء من أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان وهايتي أو بعض المناطق في الشرق الأوسط، قد يصف الطبيب الكلوروكين.

إحذر من الأدوية المثلية المعلنة للوقاية من الملاريا. لأن الأدوية المثلية ليست منظمة، فإنه من الصعب معرفة ما إذا ستكون فعالة. مركز السيطرة على الأمراض يحذر أيضا مكافحة شراء الأدوية المضادة لـ الملاريا الوقائية في الخارج. في بعض البلدان، تباع الأدوية للمساعدة على منع الملاريا قد تكون وهمية أو أقل فعالية مما هو ضروري.








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملاريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديــات ودالبـــلد  :: الصـــــــــــــــــــــــــــحة :: منتدى العلوم والصحة-
انتقل الى: